ما هي استخدامات لغة الجافا ؟ اصداراتها و مجالات استخدامها ؟ - تحميل كتب pdf مجانا كتب عربية موقع كتب free books download

Header Ads


جديد المواضيع
recent

ما هي استخدامات لغة الجافا ؟ اصداراتها و مجالات استخدامها ؟

 ما هي استخدامات لغة الجافا ؟ اصداراتها و مجالات استخدامها ؟

 ما هي استخدامات لغة الجافا ؟ اصداراتها و مجالات استخدامها ؟


أشهر لغات البرمجة و اكثرها استخداما و طلبا للتوظيف هي لغة الجافا خاصة مع التطور الحاصل استخدامات لغة الجافا لا حصر لها مع التطور السريع و خاصة الاجهزة الذكية, و مع تطور السريع لشبكة التواصل الاجتماعي صار الطلب على البرمجة الذكية و المتقنة من ابرز استخدامات لغة الجافا خاصة بكفائتها في التعامل مع التعقيدات .

كثرت اللغات و تنوعها جعل بعض المبتدئين في حيرة ماذا ستتعلم او ماهي لغة البرمجة الاكثر نفعا لي , في هذا المقال سنشرح لك استخدامات لغة الجافا خاصة انها تشمل و تمس عدت مجالات منها، برمجة صفحات المواقع الإلكترونية و برامج الواب، تطبيقات الهواتف الذكيّة،تطبيقات الالعاب و البرامج الحاسوبية.


تعريف لغة الجافا



جافا (Java) لغة برمجة موجهة للكائنات programmation orientée objet POO،ولدت في مخابر شركة صن ميكروسيستمز لاستخدامها لتشغيل الأجهزة التطبيقية الذكية مثل التليفزيون التفاعلي، عند ولادتها أطلق عليها مبتكرها "أواك" بمعنى شجرة السنديان؛ وهي الشجرة التي كان يراها من نافذة مكتبه وهو يعمل في مختبرات صن ميكروسيستمز، ثم تغير الاسم إلى جافا.تعتمد لغة الجافا على الكائنات وهناك العديد من الكائنات الجاهزة التي يستطيع المبرمج الاستعانة بها، والمدرجة في مكتبات البرامج التي تدعم برمجة الجافا مثل برنامج netbeans، لغة الآندرويد المستخدمة لبرمجة الكثير من الهواتف الذكيّة المنتشرة حالياً هي بالأساس لغة جافا مع بعض الإضافات و التعديلات كما تعد من بين استخدامات لغة الجافا.

اصدارات الجافا

 

SE : الإصدار القياسي من الجافا (Java Standard Edition) يستخدم لبرمجة برامج لسطح المكتب StandAlone applications.

EE : اصدار الانتربرايس (Java Enterprise Edition) هو خاص ببرمجة الخوادم وبرمجة الويب.

ME : اصدار المايكرو (Java Micro Edition) وهو اصدار خاص بالبرمجة على الهواتف المحمولة والأجهزة المتنقلة وأكثر استخداماتها برمجة و تطوير الالعاب.

مميزات لغة الجافا
لماذا نختار لغة الجافا للتعلم و لماذا تسهل استخدامات لغة الجافا للمطور او المبرمج العمل المطلوب؟

لغة الجافا سهلة التعلم

سهلة التعلم  لكل مبتدئ لا يجيد كتابة ولا سطر برمجي , رغم قدرتها و تعدد استخدامات لغة الجافا الا انها سهلة لانها تعتمد على استدعاء الكائنات التي سبق كتابتها و تطويرها و ما عليك سوا استدعائها في الكائنات الجديدة.

برمجة كائنية المنحى

كما ذكرنا سابقا الكائنات و هي ما يميز لغة الجافا , كل كائن عبارة عن مجموعة من المتغيرات و الثوابتة الدوال مترابطة لانشاء برنامج موحد مفهوم قوي و منظم و لذلك يسهل استخدامات لغة الجافا بهذة البنية القوية و المتجذرة. 

مكتبات مفتوحة المصدر مجانية للمبرمجين


من الجيد أن لغة الجافا تحتوي على مكتبات و مشاريع مفتوحة المصدر يمكنك استعمالها عند الحاجة و بذلك توفر الجهد و الوقت و الخبرة ،خاصة و أن لغة الجافا كغيرها من لغات البرمجة المتقدمة لها مجموعات ومنظمات إلا أن لغة الجافا لها عدد كبير من المبرمجين و المجموعات و الشركات و بالتالي تجد تنوع كبير في المكتبات مفتوحة المصدر و هذا مايسهل علينا البرمجة و يوفر مجهود كبير نذكر منها Spring ,Struts, Maven ...وغيرها الكثير و الكثير …. 



المجموعات والتكتلات 


تبادل الخبرة و مجانية المعلومة ساهم و بشكل كبير في انتشار لغة الجافا بالمقارنة مع باقي اللغات ، هذا راجع الي تنوع المجموعات و تطورها بفضل الاهتمام و المساهمة الفعالة لإنجاح هذا النوع من التجمعات ، المجموعات كانت تنشط عبر المنتديات و المدونات و مع التطور و ازدياد الحاجة اعتمدت وسائل أكثر راحة وسرعة مما أتاح للمبتدئين و المحترفين سبيل اكبر للمساهمة في تطور لغة الجافا .

لا تتأثر بالمنصة


اكتب مرة واحدة و جربه في اي مكان هذا هو هدف لغة الجافا مما ساعد على اشتهارها و شعبيتها الكبيرة , اكتب مرة واحدة و سيعمل برنامجك على الويندوز او اللينوكس فلن تغير شيء مما كتبته في برنامجك هذا بفضل JVM الالة الافتراضية للغة الجافا.

برمج مجانا


نعم يمكنكم ذلك بعد كل ماذكرناه سابقا برمجة و باحترافية برنامجك مجانا هذا ماتوفره لغة الجافا لنا من بين كل لغات البرمجة المعروفة.


بعد كل هذا المقال قم بتحميل هذه الكتب القيمة و ابدأ من الان تعلم لغة الجافا و البرمجة .

حمل الان الكتاب الرائع و المتميز الشامل في لغة الجافا من هنا

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.